منتديات تستاهل البصرة

منتديات تستاهل البصرة

منتدى ترفيهي شبابي يخص الشباب والامور التي تخصهم من موضه وطرب وثقافه وشخصيه وصور ومشاكل وحلول ومسابقات والعاب ومواضيع عامه وغيرها
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بعض تقاليد وعادات أهالي ابي الخصيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد البصراوي



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 31
الموقع : البصرة

مُساهمةموضوع: بعض تقاليد وعادات أهالي ابي الخصيب   الجمعة نوفمبر 15, 2013 4:23 pm

كثيرة هي العادات المنتشرة في كل بقعة من حاضرة العراق، ففي أبي الخصيب بعض منها مثلا.

في كل بيت،"حديقة وتسمى ايضا بقجة فيها نخلة أو نبكة وقد يعمد أهل الدار الى زراعة "الخيار التعروزي أو الفلفل أو الطماطة" ولا يزرعون البصل لأنه يجلب الفقر.
وهناك عادة في أكل الخس حيث يصلوا الى الجمارة وهي آخر اوراق الخس، وهناك عادة تقول لا يجوز ان تذهب الجارة الى بيت جارتها بعد الغروب طالبة الطرشي أو الخل لأن ذلك يبعث على التشاؤم. والطرشي والخل يحفظان في بساتيك في اركان مسقفة من البقجشة ويكون الوصول اليها بعد الغروب مع عدم توفر الانارة إذ لم يكن في أبي الخصيب كهرباء قبل ستين عاما.
والطريقة نفسها لا يجوز طلب الميبر بعد الغروب، والميبر هي الابرة ولوازم الخياطة.
وايضا من المعتقدات ان لا يترك النعال مقلوبا بل ينبغي الاسراع بوضعه في حاله الصحيح، والفكرة هي ان هذا النعال المقلوب يكون مواجها للسماء ويجب ان لا يكون كذلك.
كذلك لا يجوز ان يترك المقص وقد انفرجت شفرتاه، ويجب ان يتقارب حداه لان تركه مفتوحا قد تترتب عليه المصائب والكوارث.
* وإذا عبث الطفل بنار المنقلة فأنه سيتبول في في فراشة، وواضح ان هذا طريقا لمنع الاطفال من اللعب بالنار والمنقلة التي كانت الوسيلة الوحيدة للتدفئة في ليالي الشتاء.
* إذا تعاركت العصافير في صحن الدار فإن ذلك دلالة على أن ضيوفا سيحلون في البيت والعصافير تتعارك على الطعام ومجيء الضيوف سيجعل الطعام نهبا للجميع.
* الدجاجة التي تصدر صوتا يشبه صوت الديك علامة على الشؤوم ويجب ان تذبح تلك الدجاجة في الحال، ولا شك ان الناس بفطرتهم السليمة كانوا يستهجنون ما اصبح اليوم يسمى الملكية الجنسية.
* إذا عوى كلب وزاد في العواء فيجب قتله لأنه ينذر بالشر والنساء اللاتي لا يستطعن قتله يقلن له " عويت بدار اهلك ".
* إذا أصيب الطفل الرضيع بوعكة شديدة جعلته غير قادر على ان يفتح عينيه فأنه "شام ربحة" وقد يكون العطر نفاذا أو كريه الرائحة ولأجل ان يشفى تأخذ الأم الطفل الى "المكصب" اي المجزرة ويطلى جسده بمحتويات كرشة خروف مذبوح لتوه بحيث تكون محتويات الكرشة دافئة ثم يلف الطفل بمنشفة ويعاد الى البيت ولا يغسل ما علق به من محتويات الكرشة إلا بعد صلاة العصر فيشفى ويصبح مثل الورد.
* وخسوف القمر يعني ان حوتا ابتلعته، وهو امر يبعث على التطير والتشاؤم، وذلك يتجمع الاطفال في الازقة وهم يحملون علب الصفيح ويضربون عليها بالعصي ومرددين:
يا حوتة البلاعة
هذي كمرنة ساعة
هدي كمرنة هدية
هذا اعور شلج بيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض تقاليد وعادات أهالي ابي الخصيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تستاهل البصرة :: منتديات مناطق (( محلات )) محافضة البصرة العزيزه :: منتدى منطقة ابو الخصيب-
انتقل الى: